منتديات دارك اون لين

مرحبا بك زارنا العزيز من فضلك اترغب بالتسجيل غهيل لتكون فردا من عائله العالمي
وستجد عندنا ما تريد اطلب فقط

منتديات العالمي ترحب بكل الزوار>>global<<

مطلوب مشرفين لجميع الاقسام

    كيف تستخلص الذهب من ماء البحر ؟؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 29
    النقاط الذهبيه golden point : 2147517622
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/08/2012
    الموقع : http://global.yoo7.com

    كيف تستخلص الذهب من ماء البحر ؟؟

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أغسطس 10, 2012 9:14 am

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


    عثر على بعض أنواع البكتريا التى بإمكانها استخلاص الذهب المذاب فى ماء البحر. و ربما تتمكن الهندسة الوراثية فى المستقبل من استخدام هذه الميزة لاستخلاص هذاالمعدن النفيس.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    لقد تم اكتشاف أكبر قطعة من الذهب على كوكبنا بمرتفعات نيو ساوث ويلز فى استراليا يوم 19 أكتوبر 1872. و كانت عبارة عن كتلة صلبة بلغ وزنها 235.1 كجم ، واحتوت على 93.3 كيلوغرام من الذهب الخالص

    وعادة ما يتم استخلاص الذهب من الحصى و المعادن في الجداول والأنهار ، أو يتم استخلاصه من عروق الكوارتز في الصخور.

    في عام 1988 انتجت جنوب افريقيا 621 طنا من الذهب ، والولايات المتحدة 205 طنا ، و أتت استراليا في المركز الثالث ب 152 طنا من الذهب. (أغنى مناجم الذهب في العالم توجد فى ويتواترسراند في جنوب إفريقيا).

    إن معدن الذهب هو عنصر خامل جدا وهو ومقاوم للتآكل بفعل المواد الكيمياوية. فإذا قمت بدفن بعض جرامات الذهب في الفناء الخلفي الخاص بك ، فسوف تظل على حالها بمكانها لآلاف السنين دون أن تتلف أو تصدأ.ولك أن تتصور مدى بهجة أحفادك وورثتك بهذه الهبة غير المنتظرة منك.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    يستخدم نحو 65%من حجم التجارة العالمية فى الذهب فى صناعة الحلي و المجوهرات. و نحو 25% فى الصناعات الكهربائية والالكترونية وغيرها من المجالات الصناعية. فالذهب موصل ممتاز للحرارة والكهرباء ، و غير قابل للأكسدة. ويمكن سحب رقائق الذهب الى حتى سمك (0.00013 مم)أى أرق ب 500 مرة من شعرة رأس الإنسان. ويستخدم نحو 7 ٪ من انتاج الذهب فى طب الأسنان. مكونا لسبائك مع معادن أخرى مثل النحاس والفضة والبلاتين والبلاديوم المستخدمة فى صناعة أطقم الأسنان البديلة.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
    لقد ظل الحصول على الذهب هو حلم قدامى الخيميائيين فى العالم أجمع ، فلم يكن للكيمياء القديمة ( المعروفة بالخيمياء أو السيمياء) سوى هدفين رئيسسين :أولهما الحصول على إكسير الحياة الذي به ننال الخلود ، و ثانيهما الحصول على حجر الفلاسفة الذي يمكن به تحويل المعادن إلى ذهب.

    و نحن نعرف الآن فى ظل الكيمياء الحديثة أن تحويل المعادن إلى بعضها البعض يمكن أن يتم فقط من خلال التفاعلات النووية ، فلكل عنصر عدد معين و ثابت من البروتونات التى تقبع فى نواة هذا العنصرهذا العدد يعرف بالعدد الذري ، و تغيير هذا العنصر يعني الحصول على عنصر جديد تماما .فإذا علمنا أن العدد الذري للذهب هو 79 أى أنه يحتوي فى نواته على 79 بروتونا فإننا ندرك أنه بالإمكان تحويل أى عنصر إلى الذهب بحشر 79 بروتونا معا فى نواته. ولكن كيف يمكننا عمل هذا؟

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    يمكن الحصول على الذهب بالتفاعلات النووية حيث يتم قصف نواة عنصر ما بعدد ما من النيوترونات أو البروتونات لإحداث تفاعل نووى يثمر نواة الذهب فى النهاية و لكنها حينئذ ستكون نواة مشعة و لا تصلح لأى استخدام من استخداماتنا اليومية.

    و لكن اطمئن عزيزي القارىء فليست هذه هى الطريقة الوحيدة للحصول على الذهب فمن المعلوم جيدا الآن أن هناك كميات ضئيلة جدا من الذهب توجد ذائبة فى مياه المحيطات .فهناك نحو عشرة غرامات من الذهب في كل كيلومتر مكعب من المحيطين الهادئ والأطلسي. ومع ذلك ، فإن البحر الأبيض المتوسط الذي يعتبر بحيرة مغلقة تصب فيها العديد من مجاري الأنهار حاملة معها كميات لابأس بها من ذرات الذهب المتخلفة عن انشطتنا اليومية ، يحتوي على ثلاثة أضعاف هذه الكمية من الذهب. و بهذا فلو امتلكت طريقة فعالة ما لاستخلاص الذهب المذاب فى مياه البحر فستغدو ثريا بقدر مهاراتك فى عملية الاستخلاص تلك.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    و طبقا لبعض البحوث التي أجريت مؤخرا ، فإن شذرات الذهب يمكن أن يتم تجميعها من قبل الكائنات الحية!، فبعض العلماء يعتقدون الآن أن بعض أنواع البكتيريا المعروفة باسم Pedomicrobium والتى تعيش فى المياه الغنية بالمعادن بإمكانها أن تستخلص الذهب من هذه المياه. فقد أوضح علماء من جامعة ماكواري أن الكثير من رواسب الذهب في فنزويلا قد صنعتها هذه البكتريا. و قد أعلن "جون ر. اتيرسون" من مركز المسح الجيولوجي الامريكي ، انه قد عثر فى ألاسكا على دليل بيولوجي لقيام البكتريا باستخلاص الذهب من المياه.
    فبينما كان يفحص شذرات الذهب المستخلصة من بعض أنهارألاسكا لاحظ أن هذه الشذرات تتخذ شكل اسطوانات صغيرة اندمجت معا بواسطة قضبان رقيقة. و لاحظ أن هذه الاسطوانات تتماثل فى الحجم و الشكل مع بكتريا Pedomicrobium.

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    إن معظم أنواع البكتريا تتكاثر بالانقسام الى خليتين جديدتين متماثلتين و لكن خلايا ال Pedomicrobium تتكاثر بطريقة مختلفة تماما إذ تمتد ساق ضيقة خارج الخلية الأم و تنمو حول الخلية الأم ، ثم تنفصل هذه الساق فى النهاية مكونة خلية بكتيرية جديدة. لقد كانت شذرات الذهب التى عثر عليها إتيرسون تتخذ نفس شكل البكتريا Pedomicrobium لحظة التكاثر: اسطوانات تمتد منها قضبان أو سيقان .

    و قد تبين أن بإمكان هذه البكتريا إذ تستخلص المواد المغذية من الوسط المحيط بها أن تحتجز الذهب خارج جدرها الخلوية و شيئا فشيئا تزداد تركيزات الذهب بالخارج حول الجدار الخلوى للبكتريا ، و لما كان بإمكان هذه الشذرات من الذهب أن تخنق البكتريا و تقتلها ، إذ انها تسد فتحات الجدران الخلوية التى ينفذ منها الطعام إلى داخل الخلية البكتيرية و تنفذ منها الفضلات إلى الخارج ، فإن البكتريا تقضي نحبها فى النهاية بفعل التسمم بالذهب الذي قامت بجمعه من البيئة المحيطة.

    و من هنا ربما ولدت أسطورة ميداس الإغريقية الذى كان يحول كل شئ تلمسه يداه إلى ذهب فربما كان لديه تلوث قوى ببكتريا الPedomicrobium

    إن إنتاج شذرة من الذهب بسمك شعرة رأس الإنسان (حوالي 0.1 ملم) بفعل النشاط البيولوجي لهذا النوع من البكتريا هى عملية تستغرق نشاط مستعمرة بكتيرية لنحو عام كامل. فهل لديك من الصبر ما يكفي للانتظار حتى تجني ثمار مجهوداتك فى جمع و استخلاص الذهب؟؟!!

    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 22, 2018 3:34 am